الرئيسية / فرائض / الصلاة / طريقة صلاة الاستخارة مع الدعاء المشروع
دعاء الاستخارة

طريقة صلاة الاستخارة مع الدعاء المشروع

صلاة الاستخارة رحمة من الله بالمؤمنين، فهي سنة تشعرك بأن الله قريب منك ومعك في جميع قراراتك وحاجاتك سواء تستخير لزواج او صفقة تجارية او دراسة وغيرها من امور الحياة، تطلب من الله بعلمه ان يكتب لك ما فيه الخير في امر دينك ودنياك.

  • صفة صلاة الاستخارة

طريقة صلاة الاستخارة بسيطة جداً, تتوضأ ثم تصلي ركعتين من غير الفريضة ثم تسلم وتدعي الله بدعاء المأثور عن رسول الله صل الله عليه وسلم.

قال الشيخ ابن باز : ” المشروع للمسلم إذا صلى صلاة الاستخارة ، أن يدعو بعد السلام منها ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ) الحديث. وهذا يدل على أن الدعاء يكون بعد السلام من الصلاة ، والأفضل أن يرفع يديه ؛ لأن رفعهما من أسباب استجابة الدعاء ” انتهى من ” مجموع فتاوى ابن باز ” (11/ 389) .

  • دعاء الاستخارة

(( عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْد ِاللَّهِ رَضِي اللَّهم عَنْهمَا قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُنَا الِاسْتِخَارَةَ فِي الْأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنَ الْقُرْآنِ يَقُولُ إِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالْأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلِ

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلَا أَقْدِرُ وَتَعْلَمُ وَلَا أَعْلَمُ وَأَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الْأَمْرَ خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الْأَمْرَ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِيَ الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ أَرْضِنِي قَالَ وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ)) (صحيح البخاري)

*اذا وصلت في الدعاء الى “اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر” فسميه باسمه مثل “ان كنت تعلم أن هذا الزواج”.
*لا بأس بأن تقرأ الدعاء من جهاز او ورقة ان كنت لا تحفظه .. الاجدر بالمسلم ان يحفظ الدعاء، راقب نفسك ستجد أنك تحتار بين امور كثيرة قد يكون في كل ليلة!

صلاة الاستخارة

  • وقت صلاة الاستخارة

تصلى صلاة الاستخارة في اي وقت الا اوقات النهي المعروفة، بعد الفجر، حين تتوسط الشمس السماء، بعد صلاة العصر.

وروى مسلم (1373) عن عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ الْجُهَنِيَّ يَقُولُ : ( ثَلاثُ سَاعَاتٍ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْهَانَا أَنْ نُصَلِّيَ فِيهِنَّ أَوْ أَنْ نَقْبُرَ فِيهِنَّ مَوْتَانَا : حِينَ تَطْلُعُ الشَّمْسُ بَازِغَةً حَتَّى تَرْتَفِعَ وَحِينَ يَقُومُ قَائِمُ الظَّهِيرَةِ حَتَّى تَمِيلَ الشَّمْسُ وَحِينَ تَضَيَّفُ الشَّمْسُ لِلْغُرُوبِ حَتَّى تَغْرُبَ ).

  • ماذا بعد الاستخارة!

كثير من الناس يظن انه سيرى رؤية مثلاً تخبره بالخير!، وهذا قد لا يحدث! انت فقط ادعوا الله بصدق وتوكل عليه وتضرع وبين فقرك له وكل ذلك موجود في دعاء رسول الله صل الله عليه وسلم وبعد ان تدعوا اعزم امرك وتوكل على الله تبارك وتعالى ولا بأس في تكرار الاستخارة مرة ومرتين وثلاث، ومن الامور التي يجب التنبه لها ان الاستخارة تكون بعد الاستشارة اي بعد ان تستشير من هم اهل للاستشارة وبعد ان تدرس الامر! لأن الشرع في كل حال علمنا ان نأخذ بالأسباب، ولا بأس ان تستخير في كل الاحوال فأنت ما دمت تلجئ الى المولى فأن امورك الى خير بأذن الله، والخير المطلق يعلمه الله قد تريد شىء من امر الدنيا وقد يضر دينك فالخير هنا والاولى هو دينك ولا شك!

راجع هذا الفيديو الرائع للشيخ عبدالعزيز الطريفي حفظه الله:

في الختام الله اسأل ان يهدي كل متحير الى ما فيه الخير في امر دينه ودنياه.

 

بعض المصادر:
اوقات النهي
رفع اليدين في دعاء الاستخارة

شاركها مع من تحب ♥

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *